مقاولات عامة

 

 

 

 بعرض لكم خبرتي طويلة بالمقاولات العامة بالسعودية حيث اننا نقوم تنفيذ مشاريع مقاولات عامة كبناء فلل ومباني وقصور مع فريق وعمالة مدربة متخصصة بمجال المقاولات العامة حيث اننا نقوم بتنفيذ أعمال المقاولات العامة حسب المطلوب وبالوقت المناسب بأقل الأسعار وأعلى جودة.

قمنا بتنفيذ مشاريع ضخمة بالمقاولات العامة بمدينة جدة وبجميع أنحاء السعودية طيلة فترة 26سنة الماضية وبفضل تم تصنيفي من العديد من العملاء كأفضل شركة مقاولات عامة، من ناحية جودة تنفيذ والإلتزام بالوقت حيث اننا قمنا بإستلام مشاريع مقاولات عامة بمجال:

بنائين تأسيس إنشائية ومقاولات عامة(عام)

1- تشييد الأبنية العامة كمقاولة عامة

2- أعمال ترميمات الإنشائية (مقاولة عامة)

3- بنائين هدم مباني وإزالة

4- بنائين أسوار وشبك وسياج حدائق

5- بنائين عظم والتسليح

6- بنائين مظلات وسواتر

7- بنائين تأسيس صحية

8- بنائين تأسيس سفلته شوارع وصبات مسلح (مقاولات عامة)

9- بنائين شبكات أرضية وتمديد هواتف وانترنت

10- بنائين حدادة عامة

11-بنائين بيوت جاهزة كرفانات بورتبلات

نحن تحت امركم بأي وقت وأي مكان بالسعودية كافضل منفذ مقاولات عامة بجدة والسعودية بلا فخر يمكن ان نرسل لكم صور وتفاصيل مشاريع مقاولات عامة قمنا بتنفيذها . أو يمكن زيارة مشاريع قائمة بمجال المقاولات العامة قمنا بتنفيذها .

بمجال تشطيبات داخلية ووخارجية للبيوت والفلل وقصور ومباني، حيث انني وفريقي اهتم بكل تفاصيل داخلية محارة ومقاولات نجارة ومقاولات كهرباء ومقاولات دهانات ومقاولات ديكورات وجميع ما يلزمها من اعمال اخرى، وتشطيبات خارجية التى تمثل واجهات سواء زجاجية او حجرية او الرخام

 

رابط بروفايل شركة السيالة للمقاولات بجدة

 صور من مشاريعنا

معلومات بمجال مقاولات العامة تساعدك بإتخاذ قرارك

 

 

وصلت المقاولات العامة الي قمه تطويرات وتحديثات في هذا المجال الي الوصول مما نحن عليه الان من ابراج وناطحات السحاب والمباني التي تعتبر من عجائب الدنيا والقصور التي يمتلكها الملوك والفيلل والبيوت وكثيرا لاحصر لها في هذا المجال العميق الذي سيفاجئنا بكل ماهو حديث خلال السنوات القادمه لذلك اردت ان نتعرف علي هذا العالم بكل مافيه من ابتكارات فهذه دراسه للاسس الحديثه لاستكشاف هذا العالم العظيم ولانشاء المباني

 

    مقاولات عامة بجدة

    مقاولات عامة بالأسس الحديثه

    مقاولات عامة لانشاء المبانى

    وظائف وتصنيف المبانى

    خطوات انشاء المبانى

    أنواع الاساسات

    عملية الحفر للأساسات

    مقاولات عامة للبناء بالاحجار

    الطوب الاسمنتى والخرسانى

    دراسة عامة لانشاء الأعمدة والجسور والعقدات الخرسانية،

    الحوائط المفرغة والمزدوجة،

    السلالم، التركيبات الكهربيائية والصحية والميكانيكية،

    أعمال الوجهات والبياض والبلاط،

    الفواصل الانشائية وفواصل التمدد والانكماش،

    عوازل الحرارة والرطوبة والصوت للأبينة

    الأعمال الخارجية.لانشاء المباني

 

    الأساسات الموزعة. بلاطات طويلة من الخرسانة المسلحة تمتد أبعد من الحواف الخارجية للبناء. لتنفيذ المقالات العامة ولاتكون هذه الأساسات متينة متانة الأساسات التي تستند على الصخور الصلبة. ويجب أن تكون مساحات القواعد الملامسة للتربة كافية، بحيث توزع الحمل على التربة بشكل آمن، ولتجنب الهبوط الزائد أو غير المنتظم؛ إذ يُسبب هذا النوع من الهبوط تشققات في الجدران أو إعاقة للأبواب.

 

    أساسات الركيزة. أعمدة خرسانية ثقيلة تخترق التربة العلوية المفككة، وتصل إلى الطبقة الصخرية القوية.وتتكون هذه الطبقة من الرمل والحصى، أو طينة محكمة متماسكة. وعندما تحتوي الطبقة على طين متماسك، يتم توسيع قاعدة الركيزة عادة لزيادة مساحة التحميل.

 

    أساسات الدعامة. هي أعمدة طويلة ورفيعة من الفولاذ، أو الخرسانة، أو الخشب. وتعمل مكائن تُسمَّى مدقات الدعائم على دق الدعائم لأعماق تصل إلى 60م إلى أن تصل هذه الدعائم إلى طبقة صلبة من التربة أو الصخر. ويستطيع الفنيون معرفة متى تصل الأعمدة إلى العمق المناسب وذلك بوساطة عدد الضربات التي يحتاجها مدق الدعائم لدفع الأعمدة بضعة سنتيمترات إلى الأسفل. وتعمل هذه الأعمدة على نقل وزن البناء إلى التربة التي يرتكز عليها. وترتكز معظم ناطحات السحاب على الطبقات الصخرية.

 

مقاولات عامة بجدة

 

 

الدعامات الرئيسية والعوارض (الكمرات الرئيسية) والأعمدة

 

تتشابه كثيرًا كل من طريقة إسناد البناء بالمقاولات العامة ـ بوساطة الدعامات الرئيسية، والعوارض، والأعمدة ـ وطريقة إسناد العظام للجسم. فهي تكوِّن هيكل البناء العلوي، وتتحمل أوزان الجدران وكل أرضيات البناء. وتُبنى الدعامات الرئيسية والعوارض بشكل أفقي. وتكون العوارض أكبر ـ عادة ـ من الدعامات الرئيسية. وتُسمّى الدعامات الرئيسية المتقاربة بالروافد وبخاصة في المباني الخشبية. والمدادات عتبات صغيرة تربط الفرشات، أو العوارض، وتساعد على إسناد المنْشأ المسقوف. وتُسمَّى العتبات فوق النوافذ والأبواب العتبات العلوية. والبلاطات هي العتبات التي يكون عرضها أكبر من عمقها.

الأعمدة

 

مساند رأسية ثقيلة تحمل أوزان العتبات والعوارض. وتتكون الجمالونات من عدد كبير من المساند الخشبية أو الفولاذية المرتبطة على شكل مثلثات. وتعطي الجمالونات مزيدا من المقاومة والصلادة اللازمتين لحمل الأوزان عبر مسافات طويلة باستعمال كميات قليلة نسبياً من المواد. والعقود هي مساند مقوَّسة تمتد عادة فوق الفتحات .

أنواع البناء

 

في الإنشاء الجداري الحامل تنقل الجدران الحمل إلى الأساس. وفي الإنشاء الهيكلي، تُنقل الأحمال كلها إلى الأساس بوساطة هيكل صلد يتكون من كمرات، وعوارض وأعمدة، ويتحمل هذا الهيكل كلا من السقف، والجدران، والأرضيات مع أوزانها. ويُعدُّ البناء الجداري الحامل من أقل أنواع المباني تكلفة، وبخاصة المباني التي يقل ارتفاعها عن أربعة أدوار، إلا أن البناء الهيكلي هو الأفضل في حالة المباني المرتفعة. وناطحات السحاب جميعها من نوع البناء الهيكلي. وكان أول مبنى يُستخدم به البناء الهيكلي هو مبنى لشركة تأمين مساكن في مدينة شيكاغو، حيث بلغ ارتفاعه عشرة أدوار. وبعد اكتمال العمل به في سنة 1885م، اُعتُبر أول ناطحةِ سحاب في العالم.

 

توجد أجزاء كثيرة من البناء ليس لها وظيفة إنشائية، فالقواطع أو الجدران القاطعة والجدران الساترة لاتحمل إلا وزنها، وتعمل على تقسيم البناء من الداخل أو تعزل العناصر بعضها عن بعض. وهناك أنواع أخرى من الأجزاء غير الحاملة مثل النوافذ، والأبواب والدَّرَج، والمصاعد.

مقاولات عامة بجدة

 

 

 

وفي إحدى طرق البناء، وتُسمَّى بناء الميل إلى أعلى، يتم صب الجدران الخرسانية في قوالب على الأرض، ثم تُرفع إلى مواقعها بوساطة الونش أو المرفاع. ويمكن استخدام بناء رفع البلاطة لتحديد مواقع بلاطات الأسقف والأرضيات، حيث يتم صب هذه البلاطات الخرسانية على الأرض، داخل إطار هيكل المبنى. ثم تُرفع إلى مواقعها باستخدام الرافعات الهيدروليكية.

 

أنواع البناء تختلف باختلاف ارتفاع المبنى. فمبنى ناطحة السحاب على (اليمين) له هيكل مكوَّن من العتبات والأعمدة والعوارض. والمبنى على (اليسار) من نوع البناء الجداري الحامل، وهو نوع من البناء يستخدم في المباني التي لاترتفع أكثر من أربعة أدوار

تصنيف المباني

 

يتم تصنيف المباني في كثير من الدول على أساس مقاومتها للحرائق. ويستخدم فحص النار القياسي لفحص عينات المواد. وفي هذا الفحص، تعرض العينات لقدر معين من النار. ويتم تصنيف المواد على أساس قدرة تحملها للنار. على سبيل المثال، المادة التي تتحمل الفحص لمدة ساعتين تُعطي تقديراً يساوي ساعتين.

 

ومن المحتمل إعطاء تقدير مقداره أربع ساعات، إذا كانت جدران البناء مبنية من الطوب أو الخرسانة المسلحة، وكانت الأجزاء الإنشائية الرئيسية تتكون من الفولاذ أو الخرسانة المسلحة ومعزولة ضد الحريق، وتُعطى الأجزاء الأخرى للبناء تقديراً يساوي ثلاث ساعات.

 

ويطلق على المبنى اسم البناء الاعتيادي إذا كانت الجدران الخارجية مبنية من الطوب أو الخرسانة المسلحة، والأجزاء الداخلية للمباني ـ جزئياً أو كلياً ـ مصنوعة من الخشب، وبأبعاد أصغر ممايتطلبه تشييد المباني الخشبية أو الفولاذية الضخمة.

 

إنشاء الإطارات. هو البناء الذي تكون جدرانه الخارجية ـ جزئياً أو كليًا ـ مصنوعة من الخشب. وتشتمل على طوب أو كسوة حجر، أو جص، أو ألواح معدنية مثبتة على الخشب.

 

 

تشييد ناطحات السحاب

 

طريقة بناء الميل إلى أعلى تشمل قولبة الجدران الخرسانية عند مستوى سطح الأرض، ثم تُرفع الأجزاء إلى مواقعها بوساطة االرافعات.

 

تشييد ناطحة سحاب مبين في الشكل أعلاه. يتم بناء معظم ناطحات السحاب على الصخر ولها أساسات ركيزة (دعامة) وقالب هيكلي.

 

ساعد تطور الحاسوب على إيجاد طرق جديدة لتصميم وبناء ناطحات السحاب. ويستخدم المهندسون الحاسوب في حل مسائل الرياضيات المعقدة التي تظهر في هذا النوع من مشاريع البناء. وتقوم أجهزة الحاسوب بإجراء هذه العمليات الحسابية بسرعة وذلك بتجزئة التصميم إلى عدد محدد من العناصر التي تم حسابها مسبقاً.

 

عندما تقرر هيئة ما بناء ناطحة سحاب، فإنها تقوم ـ عادة ـ بتوقيع عقد مع شركة بناء. وتحصل هذه الشركة على العقد بعد أن يتقدم عدد كبير من الشركات بعطاءاته موضِّحًا فيها الأسعار المطلوبة والزمن الذي تحتاجه لبناء المبنى.

 

ويجب على الشركة التي يرسو عليها العطاء أن تقوم بتصميم المخططات التفصيلية للمبنى لكي يتم الإنشاء بالسرعة المطلوبة وبأرخص الأثمان. وتعطي شركة البناء عادة عقدًا من الباطن (مقاولات ثانوية) لشركات أخرى؛ لإتمام أعمال التوصيلات الكهربائية والسباكة، ورص الطوب. وتخفِّض المقاولات الثانوية من المصروفات، لأنها تستخدم العمالة فقط عندما يقتضي برنامج العمل ذلك.

 

قبل أن يبدأ البناء، يدرس المهندسون مقاومة التربة التي سيُبنى عليها المبنى الجديد. وبعد الحصول على هذه المعلومة يمكنهم تصميم الأساس المناسب. ثم تبدأ عملية الحفر بعد تنظيف الموقع، وتسويته، وتصريف المياه منه. تحفر الحفارات المتنقلة ـ عادة ـ الأساس. أما الأرض الصخرية، فيتم حفرها بالمتفجرات.

 

يعمل العمال ـ أحياناً ـ على حفر أخدود حول الأساس ثم يقومون بملئه بالخرسانة قبل بدء الحفر. ولمنع الانهيار المحتمل لبعض الحفر، تحاط الحُفرُ وتُدعم بالخشب أو الفولاذ، وتستخدم المضخات طوال الوقت لسحب الماء بعيدًا عن أعمال الحفر. ولكن إذا كانت التربة مشبعة بالماء فيمكن بناء القيسونات (مجرات محكمة) لكي يستمر العمل.

 

بعد الانتهاء من الحفر، يتم بناء القواعد والبناء العلوي. ويكون معظم الفولاذ المستخدم في البناء العلوي، مثل العتبات، والعوارض، والأعمدة، من النوع السابق الإعداد. وتحمل كل قطعة فولاذية رقماً يوضح الموقع المحدد الذي يجب أن توضع فيه. وعند رفع الفولاذ إلى موقعه، يربط العمال القطع الفولاذية بالبراغي ـ مؤقتاً ـ وبعد ذلك، يربط اللحامون هذه القطع بشكل نهائي.

 

وعند بناء ناطحات السحاب، تُستخدم أنواع كثيرة من الرافعات. وهناك نوعان رئيسيان من الرافعات هما: الرافعات المتحركة والرافعات البرجية. وتركب الرافعات المتحركة على شاحنات أو عربات خاصة بحيث تمكِّنها من الحركة خارج حدود المبنى لنقل المواد والمعدات من المواقع المختلفة. وتسند الرافعات البرجية على برج فولاذي يُركب بجوار أو داخل إطار هيكل المبنى. وتتمكن هذه الرافعات من نقل المواد التي تقع في حدود أكبر نصف قطر تستطيع العمل به.

 

ويمكن إضافة وصلات إلى بعض الرافعات البرجية لزيادة ارتفاعها كلما ارتفع البناء. ويُثبَّت البعض الآخر منها مباشرة فوق الأدوار العلوية المنتهية من إطار هيكل المبنى. ويمكن استغلال آلية البرج “التلسكوبية” للقفز إلى الأدوار المتلاحقة حال بنائها. ويمكن أن يساعد المرفاع، الرافعة المتحركة، أو حتى الطائرة العمودية في نقل مقاطع الرافعة البرجية عندما يكون المبنى على وشك الانتهاء.

 

وبعد أن ينتهي العمال من البناء العلوي والجدران الخارجية، يصبح المبنى جاهزاً لتشطيبه وتزيينه، وتأثيثه. وهذه الخطوات تشبه تشطيب المنزل.

 

تتكون المباني سابقة الإعداد من مقاطع منتجة كلياً في المصانع، وتظهر في الصورة رافعة ترفع جداراً سابق الإعداد وتضعه في مكانه في موقع البناء

البناء سابق الإعداد

 

أصبح للبناء سابق الإعداد دور مهم في معظم طرق بناء المباني. إذ يتم تصنيع مكونات المبنى بكميات كبيرة في المصنع ثم تُشحن إلى مواقع البناء المختلفة. وتسمح هذه الطريقة باستمرار العمل بالرغم من الظروف المناخية القاسية، كما تقلل من ضياع الوقت في الموقع. ونتيجة لذلك، تنخفض الأسعار ويقل زمن البناء.

 

يمكن استخدام طريقة البناء سابقة الإعداد لأنواع كثيرة من مقاطع المبنى. على سبيل المثال، يمكن الإعداد المسبق لكل جدران منزل ذي هيكل خشبي. وتصنع مسبقاً أقواس خشبية ضخمة تستخدم لحمل الأوزان في المسارح وصالات الألعاب الرياضية وبعض المباني الأخرى. ومن السهولة بمكان أن تستخدم كل من الكمرات، والأرضيات، والأسقف، وألواح الصب والجدران الخرسانية التي سبق إعدادها للكثير من أنواع المباني، وقد تُبنى مبان بأكملها في المصنع، ثم تنقل إلى الموقع المطلوب.

 

وفي بعض الأحيان يمكن بناء المنشآت سابقة الإعداد بعملية تُسمَّى البناء المعياري، وقد استُخدمت هذه الطريقة لأول مرة في اليابان. والبناء المعياري هو استعمال مقاسات كأساس لكل مواد البناء. وقد يختلف مقياس المعيار بشكل كبير من دولة إلى أخرى. إذ يتكون المعيار القياسي في الولايات المتحدة على سبيل المثال من 10سم. ويتم تصميم جميع أجزاء المبنى بحيث تكون كل مقاييسها إما مساوية لهذا المقياس أو بعض مضاعفاته. ويسمح هذا النوع من تقييس أجزاء المبنى بالتوافق بين كل أجزائه مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة. وتستعمل الأجزاء المعيارية ـ أيضاً ـ في المباني غير سابقة الإعداد

الطوب الاسمنتي والخرسانه

 

يصنع من الأسمنت والرمل والحصمة السمسمية ويثقل وزنه نوعا ما إذا استخدم فيه الركام العادي ويخف وزنه إلى النصف إذا استخدم الركام الخفيف الذي ينتج حجر الخفاف

 

المادة المكونة للطوب : 1 – أسمنت بورتلاندي 2 – حصمة سمسمية وتصنف حسب نوع الصخور : •صخر سيالين •صخر ريفافين •صخر بازلت 3 –  الرمل : رمل سافية صنف  4 –  الماء : وهو ماء نظيف صالح للشرب صمة بحصمة الجبل وهي ذات لون أسمر مع بني.

 

 

وهو الطوب الذي يحتوى على فراغات أو ثقوب مشكلة صناعيا وينقسم إلى نوعين

 

يكون وزنه خفيف جدا بالنسبة لدمكه وخلطه, ويعزو هذا لنوع الركام المستخدم إذ يحتوى على نسبة فراغات عالية, ويستخدم هذا النوع من الطوب في حالات خاصة نظرا لارتفاع ثمنه, ومن حالات استخدامه: رسوب بعض المواد المكونة للمنشأ في أحد الفحوصات. إضافة أحمال دون أخذها بعين الاعتبار في التصميم. وجود مسافات عالية في السقف.

 

وينقسم الطوب المفرغ العادي إلى عدة أنواع

طوب 20 : يستخدم لبناء الجدار الخارجي أو لنواحي معمارية

طوب 15 : يستخدم لبناء الجدران الداخلية والخارجية

طوب 12 : يستخدم فى التقطيع الداخلى

طوب 10 : يستخدم فى التقطيع الداخلى

 

 

مقاولات عامة بجدة

 

 

الطوب الأسمنتى الخرسانى

 

الطوب الأسمنتى يصنع من الأسمنت والرمل والحصمة السمسمية ويثقل وزنه نوعا ما إذا استخدم فيه الركام العادى ويخف وزنه إلى النصف إذا استخدم الركام الخفيف الذى ينتج حجر الخفاف بالاحجار

كيفيه بناء الحوائط

 

بناء حائط مستقيما

بناء حائطا مستقيما سمك نصف قالب

بناء حائطا مستقيما سمك قالب

بناء حائط على شكل زاوية قائمة

بناء حائط على شكل زاوية قائمة سمك نصف قالب

بناء حائط على شكل زاوية قائمة سمك قالب

 

بناء الحوائط المستقيمة وزاوية قائمة هذا يمكنك من معرفة كيفية إتباع المخططات لبناء الحوائط المستقيمة والحوائط على شكل زاوية قائمة بإستعمال الطوب او البلك وتحديد العدد والخامات اللازمة بالتفصيل والصور.

كتاب بناء الحوائط المستقيمة وزاوية قائمة

؟ الهيكل الخرساني ام الهيكل الصلب ايهما افضل ؟

 

قبل التطور المذهل فى التقنية الهندسية الحديثة فى التعامل مع الخرسانة والصلب ، كان عالم الهندسة المعمارية يتألف من الخشب و الطوب اللبن ، القش ، وحتى مساكن الكهوف . لقد قطعت البشرية شوطا طويلا . المدن اليوم تبدو من السماء تتخللها المباني الدقيقة والعالية جدا ، حتى ان السائحين المعماريين يعانون من الألم في رقابهم أحيانا.

 

الهياكل الحديدية اقدم تاريخا في الاستعمال الانشائي عن الخرسانه المسلحة والتي وفرت اشكالا ومرونة وحماية لم توفرها الهياكل الحديدية ، ولكن التقنية ساعدت تجاوز بعض هذه الفروق عند البناء بالهياكل الحديدية ولكن ماتزال مقاومة الحديد للحرائق والسلامة والتكلفة والمرونة امور يجب مراعاتها . بالاضافة الي ارتفاع تكلفة الهياكل الحديدية ومحدودية توفر العمالة المدربة والخبرة السابقة وكيفية الصيانة فيما بعد .

 

اذن ايهما ؟ الخرسانة أم الصلب ؟ كلاهما يوفر العديد من الفوائد ، و قد استخدما سواءا في المشاريع على مر السنين.

 

السلامة :

 

ان مؤيدى الخرسانة يرددون لسنوات ” ان الخرسانة أكثر أمنا ” وأن تغليف قلب المبنى ( حيث توجد المصاعد ، والسلالم ، وأنظمة الطاقة بحوائط من الخرسانة بسمك قد يصل احيانا الى 600 مم  لحمايتة في حال حدوث حريق أو كارثة . الخرسانة المسلحة المصبوبة في مكانها توفر مقاومة عالية لتأثير الانفجارات والصدمات . وعلاوة على ذلك ، يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية جدا الناشئة عن الحريق ولفترة طويلة دون فقدان ” السلامة الهيكلية ” .

 

       لا تحتاج الخرسانة لطبقات اضافية لمقاومة الحريق لتطابق متطلبات أكواد البناء .

       جيدة الأداء أثناء الكوارث الطبيعية والاصطناعية .

       تقاوم احمال الرياح بسرعة أكثر من 320 كيلومتر في الساعة بسبب وزنها .

 

 

 

التكاليف :

 

لا تزال أسعار الخرسانة ثابتة جدا على الرغم من التذبذب والزيادة الكبيرة في أسعار الصلب .

 

       نظرا لأن المبانى الخرسانية آمنة جدا وتتمتع بالسلامة الهيكلية ، فى كثير من الأحيان تخفض شركات التأمين تكلفة التأمين على مالكي العقارات والمطورين 25 ٪ بالمقارنة بالمبانى الصلب .

       أسعار الصلب شهدت زيادة كبيرة على مر السنوات الماضية .

       تكاليف بناء المبانى الرمزية مثل الأبراج والتماثيل والمتاحف الخرسانية نصف تكلفة مثيلاتها من الصلب

 

مقاولات عامة بجدة

 

 

توافر المواد الخام و الاستدامة :

 

       يمكن إنتاج الخرسانة محليا واحضارها الى الموقع حسب الحاجة .

       الخرسانة مادة صديقة للبيئة ، مصنوعة من مكونات وفيرة ، و سهلة الاستخراج . المحاجر المحلية تورد المواد الخام لمواقع البناء ، و يمكن تنقيتها بسهولة . يمكن صنع الخرسانة باستخدام النفايات المعاد تدويرها و المنتجات الصناعية الثانوية . حتى الخرسانة القديمة يعاد تدويرها وتستخدم مياه الصرف الصحي في الخلطات الخرسانية الجديدة .

       الخرسانة مادة طبيعية خضراء ومصادر المواد الخام محلية وقريبة ولا تستورد من دول أخرى .

 

 

الجدول الزمني للانشاء :

 

القول المأثور ” الوقت هو المال ” لم يكن أبدا أكثر من صحيح عندما نتحدث عن جداول البناء. وفقا لمجلة المباني ، “المباني الخرسانية يمكن بناؤها دائما بشكل أسرع ، بالمقارنة مع المنشآت الصلب ، وأحيانا فى نصف الوقت تقريبا . من المألوف بالنسبة للمباني الخرسانة المسلحة المصبوبة في مكانها ان ترتفع بمقدار طابق واحد كل يومين . يمكن للبنائين إنهاء اعمالهم بشكل أسرع ، وقبض الارباح ، واسترداد رأس المال ، والانتقال إلى المشروع التالى .

 

       الاسراع فى اكمال المبنى ، يمكن صاحبة من تعجيل السماح بالإشغال ويبدأ فى جمع الدخل من المستأجرين او المشترين .

       تحتاج المواد الصلب إلى الأمر بها مقدما بعدة أشهر لكى يبدا التصنيع ثم الشحن، في حين ان الخرسانة تصنع ثم تشحن

 

           عائد المبانى الخرسانية أكثر

 

ماهي خواص الخرسانه الانشائيه

 

 

 

الخرسانة مادة مكونة عدة مواد تخلط معا ، ويجب ان تخلط جيدا حتى تتوزع المواد بالتساوى فى الخلطة وتتجانس . وجودة الخرسانة تعتمد على جودة المواد وتجانس الخلطة فى المقام الاول ، والخرسانة المتصلدة لها خواص مميزة جعلتها من اكثر مواد البناء استخداما  فى المبانى والمنشات . الخرسانة كذلك شديدة المقاومة  للإجهاد الناتج عن ضغطها ولكنها في نفس الوقت ضعيفة جداً في مقاومتها للشد وللتغلب على هذه المشكلة، تسلح بالحديد وهو مقاوم ممتاز لقوى الشد وقوى الضغط  لذلك، نجد أن مركباً خليطاً من الخرسانة والحديد يعطى مادة مثالية لمقاومة الإجهادات المختلفة المؤثرة عليها. وهذا المركب هو ما يعرف باسم الخرسانة المسلحة.

خواص الخرسانة :

 

    القوة والمتانة : تكتسب قوة مع مرور الوقت ولا تضعف بفعل الرطوبة والعفن أو الآفات ، ويمكن للهياكل الخرسانية تحمل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير .

    قابلية التشكيل : تستخدم الخرسانة في المباني والكبارى والسدود والأنفاق ومحطات معالجة الصرف الصحي، ومدارج الطائرات وحتى رصف الطرق .

    قليلة الصيانة : الخرسانة المندمجة والغير مسامية مادة خاملة ، ، لا تجذب العفن أو تفقد خصائصها الرئيسية على مر الزمن .

    منخفضة التكاليف : بالمقارنة مع غيرها من مواد البناء البديلة الخرسانة هي أقل المواد فى تكاليف الإنتاج والتى تعتبر معقولة للغاية .

    مقاومة الحريق : الخرسانة تقاوم الحريق بطبيعتها ولذلك تشكل حاجزا فعالا للغاية لانتشار الحريق .

    الكتلة الحرارية : الجدران والأرضيات الخرسانية تبطء من انتقال الحرارة من خلالها ، وتحد من التقلبات في درجات

 

مثلا . الحرارة . هذا يقلل احتياجاتها من الطاقة للتدفئة أو تكييف الهواء، وتوفيرالطاقة على مدار السنة وعلى مدى عمر المبنى .

 

    تنتج وتستخدم محليا : وزن مواد الخرسانة يحد من بيعها ابعد من 300 كم عن موقع المصنع . تجارة الاسمنت والخرسانة ونقلها دوليا محدود للغاية .

 

مقاولات عامة بجدة

 

 

 

    الوضاءة أوالبياض : الوضاءة العالية (الصفات العاكسة للضوء) للخرسانة المستخدمة في الرصف وبناء الحوائط يعني ان تعكس أكثر الضوء وتمتص أقل حرارة ، مما يؤدى إلى انخفاض درجات الحرارة وهذا يقلل من تأثير ” ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية (urban heat island) ” المنتشرة في المدن اليوم ، وبالتالي يقلل من استخدام الطاقة لتكييف الهواء مثلا .

 

هل المبانى المعدنية الجاهزة اقتصادية ؟

 

المبانى ذات الهياكل الصلب الجاهزة تتيح ارحب مساحة داخلية قابلة للتكيف . الصلب هو الخيار الأمثل للهياكل القوية ، الخفيفة والرشيقة . فهل تكون الخيار الأمثل للمنشات الاقتصادية ، من المفترض ان تكون كذلك كما هو الحال فى بلاد اخرى .

 

 

 

فوائد المنشات المعدنية الجاهزة هي:

 

    يمكن تطويع المكونات بسهولة لتلبية احتياجات كل مشروع .

    السرعة و الامان اثناء تركيب الهياكل الصلب .

    المنتجات مدروسة مما يسهل ويقصر مرحلة التصميم .

    غالبا ما يتم تحقيق اقصى ارتفاع للاعمدة مع أمثل عرض للبحور.

    من المتاح تصميمات محددة لضمان الحل الأفضل والأكثر اقتصادا للمشروع.

 

 

 

 

العناصر المتاحة ويختار منها فقط ما يناسب تصميم المنشأ :

 

 

 

    العمود المركب :

    يتكون العمود مركب من اسطوانة  جوفاء الصلب مع قفص حديد التسليح موضوع بداخلها يتم تعبئة العمود بالخرسانة في الموقع . العمود المركب من الصلب والخرسانة يوفر قدرة حمل فائقة في الحالات العادية ووعند التعرض للحريق . من المفترض ان تجميع العمود في الموقع يتم بسرعة سريع و سطح العمود ناعم و جاهز للطلاء النهائي . او بدلا من ذلك عمود من الصلب يغلف بمواد خاملة .

    قطاعات مجوفة من الصلب لهيكل لمبنى :

    وتستخدم القطاعات الهيكلية المجوفة عادة في البناء بسبب شكلها ، وقابليتها للحام وقوتها . وتستخدم القطاعات الهيكلية الجوفاء فى تصنيع الجملونات والأعمدة والشكالات .

    نظام من الكمرات المجوفة مربعة القطاع لسرعة تشييد المباني متعددة الطوابق . تستخدم في الأرضيات والأسقف المتكررة . تستخدم إما مع بلاطات خرسانية مجوفة أو ألواح معدنية رقيقة تصب عليها ارضية خرسانية خفيفة . وهذا النظام لا يحتاج الى شدة ولا دعامات مؤقتة عادة أي خلال التركيب . بعد تركيب بلاطات المجوفة تغلف العناصر المكشوفة بمواد مقاومة للحريق .  ارتفاع الكمرات يساوي ارتفاع البلاطات المجوفة ، وبالتالي يتحقق أقصى قدر من الارتفاع النظيف للطوابق.

    نظام الجمالونات :

    مجموعة و اسعة مناسبة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات ، والاستخدام الرئيسي هو حمل السقف . حجم و شكل الجمالون تختلف وفقا للمتطلبات الهندسية وواسلوب التحميل. وعادة ما يتم تصنيعها من قطاعات جوفاء ، ولكن يمكن استخدام قطاعات أخرى إذا لزم الأمر . ويمكن تركيب الجمالونات على أي نوع من الاعمده .

    الألواح المزدوجة المعزولة (Sandwich panels): تستخدم الألواح في الواجهات والحوائط والاسقف هي الواح جاهزة فعالة من حيث التكلفة وهى تتكون من مادة العزل الداخلي الأساسية بين طبقتين من صفائح الصلب المطلي بالألوان . المادة العازلة يمكن أن تكون الصوف المعدني ، البولي يوريثان ، البولي ايسوكيانيوريت أو البوليسترين .

    أنظمة تكسية الواجهات : الواح ذات جودة عالية و متنوعة وواسعة النطاق مع قوة التعبير معماريا ، من الممكن ان تكون تكسية الواجهة بالواح الطاقة الشمسية ، او الزجاج اوالمعدن او الألومنيوم . لبناء جديد و ترميم البناء . تكسية الواجهات بالواح الطاقة الشمسية التى تقوم بتوليد الطاقة وهي مؤثرة معماريا ، فعالة من حيث التكلفة ومستدامة بيئيا .

    أنظمة المدادات خفيفة الوزن (Lightweight Purlins) : تمكن من تشييد المباني بسرعة وسهولة ، مما يسمح لك لبناء غلاف المبنى والحوئط الخارجية والسطح باقل مجهود . عادة تتوفر تشكيلة واسعة من المدادات ، والتي تناسب كلا من الاسطح والحوئط المعزولة و غير المعزولة . ويمكن اختيار البديل الذي يناسب احتياجات المشروع ، اعتمادا على طول البحر المطلوب و الأحمال . المدادات المعدنية تصنع من قطاعات خفيفة الوزن ، عالية مقاومة للاجهادات ، تطلى بمواد لمقاومة التآكل لذا يمكن أن تستخدم في الظروف الصعبة ، وهى قابلة لإعادة التدوير بالكامل .

 

ما هى مكونات المبنى ؟

 

تتكون معظم المبانى من العناصر الآتية :

مقاولات عامة بجدة

 

 

 

 

 تتكون الخرسانة الحديثة من أربعة مكونات أساسية : الاسمنت البورتلاندى والرمل و الزلط والماء. ثمة مفهوم خاطئ شائع عن الخرسانة هو أنها تتصلد عندما تجف . في الواقع ، يتفاعل الاسمنت الهيدروليكي مع الماء في عملية كيميائية تسمى الاماهة . على سبيل المثال ، يمكن وضع الخرسانة تحت الماء و ستظل تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة وتحقق كامل قوتها .

 

يمكن أن تضاف إلى الخليط الخرساني الأساسي العديد من المكونات الإضافية من أجل تغيير خصائص الخرسانة الناتجة. توضح القائمة التالية بعض الإضافات و المكونات الإضافية على الخلطات و أغراضها الأساسية :

 

 

الإضافات :

 

 

 

    المعجلات تسرع عملية الشك أو الاماهة فى الخرسانة الرطبة . غالبا ما تستخدم في درجات الحرارة الأكثر برودة ما تستخدم للحصول على المقاومة المنشودة في أقل وقت مما يمكن من فك الشدات دون انتظار لوقت اطول .

    المؤخرات تبطء عملية الشك أو الاماهة فى الخرسانة الرطبة . غالبا ما تستخدم في درجات الحرارة الأكثر سخونة حتى لا تشك الخرسانة بسرعة كبيرة جدا ، مما يتيح لطاقم العمل الوقت اللازم لصب وتشطيب الخرسانة بشكل سليم .

    اضافة الهواء المحبوس لانتاج فقاعات هواء صغيرة والمساعدة في توزيعها في جميع أنحاء الخرسانة. هذه الفقاعات الهوائية الصغيرة تساعد الخرسانة فى مقاومة دورات التجمد والذوبان وتقلل من الشروخ والتلف الى مدى بعيد و تزيد المتانة و التحمل وتساهم في تخفيف وزن المنشأ.

    الملدنات و الملدنات الفائقة تحسن قابلية تشغيل الخرسانة خلال المرحلة الرطبة (أو البلاستيكية) وتسمح للخرسانة بالانسياب بسهولة أكبر . وهي مفيدة بشكل خاص عند صب الخرسانة حول اسياخ حديد التسليح المتقاربة . من ناحية اخرى ، الملدنات و الملدنات الفائقة يمكن أن تستخدم لخفض محتوى الماء في الخرسانة مع الحفاظ على مستوى تشغيل مناسب .

    الاضافات الملونة تغير لون الخرسانة لأسباب معمارية او جمالية .

 

 

المكونات الإضافية :

 

  الرماد المتطاير يمكن أن يحل محل ما يقرب من نصف القدر المطلوب من الاسمنت البورتلاندي . الرماد المتطاير ينتج عن احتراق الفحم فى محطات توليد الكهرباء ، لذلك غالبا ما يكون متاحا بسهولة واقتصادية . الخرسانة المصنوعة من الرماد المتطاير و الأسمنت البورتلاندى يمكن أن تكون أعلى مقاومة ومتانة ، بالاضافة الى تحسين مقاومتها الكيميائية . يعتبر استخدام الرماد المتطاير تصرف سليم بيئيا ، لأن معظم الرماد المتطاير بخلاف ذلك ينتهي الي المقالب العمومية  و يمكن أيضا توفير الطاقة اللازمة لإنتاج الأسمنت البورتلاندي المستبدل .

 

    خبث الأفران العالية المحبب شديد الطحن يمكن أيضا ان يكون بديلا لجزء من الاسمنت البورتلاندي المطلوب. وهو منتج ثانوي لعملية إنتاج الصلب . و خبث الأفران يكثر استخدامه في أوروبا وآسيا .

    غبار السيليكا يمكن أن يحل محل جزء من الاسمنت البورتلاندي المطلوب. غبار السيليكا هو منتج ثانوي لصناعة سبائك السيليكا. حجم جسيمات غبار السيليكا أصغر 100 مرة مما فى الأسمنت البورتلاندي . غبار السيليكا يحسن مقاومة الخرسانة لدرجة ملموسة ، ومقاومة البرى ، و مقاومة التآكل بالمواد الكيميائية ، وخاصة للأملاح .

 

الحديد والخشب كمادة بناء ؟

 

الهيكل الصلب حل عملى متوافق مع الأكواد لكثير من القيود التي تواجه شركات البناء اليوم عند استخدام مواد البناء التقليدية.  هناك عدد من الأسئلة المتداولة حول البناء بالصلب. تجذب عدد من المستهلكين والشركات والمنظمات عن تخفيض التكاليف على ما يبدو بتشييد المباني من الصلب ولكن ما زالوا غير متأكدين تماما ما إذا كان ذلك خيار قابل للتطبيق إذا ما قورن باساليب البناء التقليدية اكثر كالخشب .

 

 

 

ويتميز الصلب كمادة بناء لان الصلب لديه أعلى نسبة (القوة / الوزن) من أي من مواد البناء ، ولأنها واحدة من أقل مواد البناء تكلفة . مواد البناء الصلب المعالجة بشكل صحيح تقدم مواد جيدة ومتجانسة . قوة و جودة الصلب تجعل المباني أكثر أمنا . أنه يوفر حماية المباني من الظروف الجوية السيئة مثل الأعاصير والزلازل . مواد البناء الصلب تتطلب صيانة أقل ، و مادة الصلب تكون أبطأ في التقادم (الشيخوخة) . المبانى بهياكل الصلب قد تستكمل بالخشب والطوب و الحجر أو عدد من المواد الأخرى التي تختارها .

 

 

 

الصلب كمادة بناء يوفر السلامة ، الصلب مادة خاملة ، فهو من مواد البناء المقاومة للحريق أى لن تحترق . حتى لو كان الصلب ضمن بناء هيكلى واشتعلت النيران في المواد الأخرى المرتبطة به ، فإن الصلب لا يساعد في تنشيط الحريق . هذا على النقيض من المباني الخشبية حيث القوائم الخشبية ، والعوارض الخشبية والكمرات يمكن أن تساعد في تأجيج النار . قوة الصلب تمكنه من تحمل الظروف الجوية السيئة ، مثل الأعاصير ،  والزلازل والأمطار والعواصف والرياح . ويمكن بناء المباني الحديدية لتلبية مواصفات أعلى الاحمال الزلزالية و الرياح . الصلب يحمي أيضا من ضربات الصواعق لأن المادة توصل الكهرباء بشكل طبيعي إلى الأرض .

 

 

 

مادة الصلب تتطلب قدرا أقل من الصيانة ، وقد صممت المباني الصلب و الهياكل الصلب كبدائل عملية للمباني الخشبية التقليدية . لا توجد متطلبات خاصة لأساسات المباني ذوات الهياكل الصلب . قد تشيد المنشآت على بلاطة خرسانية ، دعامات وكمرات ، خوازيق ، أساسات البدروم ، أو أساس الطابق السفلي مثلها فى ذلك مثل الهياكل الخشبية . وعلى عكس الخشب ، الصلب ليس عرضة للتسوس ، التحلل ، العفن أو أي نوع آخر من الفطريات . و مواد البناء الصلب لا تتشرخ ولا تتعفن، ولا تتقلص ، ولا تتشقق ، ولا تزحف ، ولا تنقسم ، ولا تنفتل ، ولا تتضخم ، أو تصدأ . الصلب ليس عرضة لعفن الخشب أوالنمل الأبيض أو نمل النجارة . والصلب لن يتمدد ولن يتقلص أو يلتوى بسبب الظروف الجوية والرطوبة .

 

 

 

الصلب مادة بناء بطيئة التقادم خلافا لطبيعة الخشب العضوية ، و تتم معالجة منتجات مواد البناء الصلب التي تم تصميمها وهندستها وفقا للمواصفات القياسية للقوة والثبات . صممت منتجات البناء الصلب لتكون متجانسة ومستقيمة على الدوام . وأنها لن تتقوس ، أو تتقلص أو تتضخم عن وضعها الأصلي . هذا يضمن أن جدران المباني ستكون مستقيمة ومتينة . قوة الصلب ومقاومته لأنواع الانهيار المتأصل فى منتجات البناء الخشبية تفيد فى التخلص من حالات تشقق الواح الحوائط ، بروز رؤوس المسامير، و صرير الأرضيات الغير مستوية ، والحوائط المتموجة ، وترخيم خطوط السقف وعدم استواء وانحشار الأبواب والشبابيك .

مقاولات عامة بجدة

 

 

 

على عكس الخشب ، الذي يتحلل بيولوجيا بسبب التسوس و النمل الأبيض ، فان التآكل هو الشكل الأكثر شيوعا للتدهور المادي لمواد البناء الصلب . ففى وجود الأكسجين والماء يحدث رد فعل كهروكيميائي يسبب صدأ و تآكل الصلب . ومع ذلك ، هناك طرق لمنع الصلب من التعرض المباشر للماء و الرطوبة . طلاء او تغليف مواد البناء الصلب بشكل صحيح والمواد التي يحميها غلاف المبنى فعليا سوف تقاوم الصدأ والتآكل .

 

صلب هو أكثر المواد المعدنية استخداما وأكثر مادة معدنية يعاد تدويرها على الأرض . من منتجات الصلب غير القابل للصدأ والصلب عالى المقاومة للحرارة الى الصلب الكربونى المسطح ، الأنواع المختلفة من الصلب وسبائك الصلب تقدم خصائص مختلفة لتلبية مجموعة واسعة من التطبيقات. لهذه الأسباب ، وكذلك لجمع المعدن بين القوة العالية وتكلفة الإنتاج المنخفضة نسبيا ، يتم استخدام الصلب الآن في عدد لا يحصى من المنتجات.

 

 

 

ويمكن تقسيم استخدامات الصلب إلى خمسة قطاعات هي:

 

قطاع إنشاءات المبانى والكبارى وأنابيب المياه وأنابيب الغاز.

 

قطاع النقل في صناعة السفن وقضبان سكك الحديد وفي صناعة السيارات.

 

قطاع الطاقة من المولدات الى ابراج الكهرباء .

 

قطاع التعبئة والتغليف .

 

قطاع الأجهزة والصناعة .

 

 

 

غالبية الصلب يذهب إلى صناعة البناء والتشييد . ويستخدم في قضبان تسليح الخرسانة في البناء.

 

مم لتلبية متطلبات مشاريع فريدة من نوعها ، وهي تسمح بان يتم دمجها في البنية التحتية في جميع البيئات . وتبعا للظروف التي يتعرض لها الهيكل الصلب يمكن تغليفه بطرق عديدة لحمايتة.

 

بناء بالحوائط الحاملة من أقدم أنظمة البناء ، وقد ظل معمولا به حتي الماضي القريب ، وهو يناسب المبانى التي لا يتجاوز ارتفاعها ستة طوابق‏ ، وقد دفع ارتفاع أسعار مواد البناء عموما وحديد التسليح خصوصا الى البحث عن بدائل‏ اقتصادية مناسبة .  وكان هذا البديل هو العودة الي البناء بنظام الحوائط الحاملة . وحيث ان الحوائط الحاملة تنقل الاحمال الثابتة والمتحركة الواقعة عليها  من الأسقف بالاضافة الى وزنها الذاتى الي الأساس مباشرة دون الحاجة الي هيكل من الخرسانة المسلحة فان هذا النظام يوفر تكاليف الاعمدة الخرسانية بالاضافة الى الكثير من حديد التسليح .

 

 

 

ان البناء بهذه الطريقة يؤدى إلي تقليل كميات حديد التسليح والعمالة وبالتالى تخفيض تكاليف البناء بنسبة قد تصل الى ‏20%‏ مقارنة بتكاليف البناء بالهياكل الخرسانية ، بالاضافة الى متانة البناء وتحقيقه لشروط السلامة وسهولة تنفيذه ‏، فضلا عن جدواه الاقتصادية‏ ، وهذا النظام مازال معمولا به فى كثير من دول العالم خاصة فى المباني السكنية ‏.‏ ويعضد هذا الراى ان مبانينا القديمة مبنية بالحوائط الحاملة ‏ ، ومازالت صامدة منذ مئات السنين‏ ، بينما نري اليوم مباني ضخمة ذات هيكل خرسانى مسلح تنهار قبل أن يمضي علي اقامتها سنوات قليلة‏‏ ، وكل ما يقتضيه الأمر البناء بالحوائط الحاملة بتصميم مناسب يحقق شروط السلامة والامان .

 

 

نظام البناء بالحوائط الحاملة يشمل :

 

 

 

    القواعد الشريطية المستمرة (أسفل الحوائط الحاملة).

    الحوائط الحاملة وقد تبنى بالحجر أو الطوب الخرسانى أو الطوب الأحمر ولا يقل سمك الحائط عن 250 مم.

    السقف من البلاطات المصبوبة في الموقع ، ربما تكون نظام البلاطات والكمرات مثل أو البلاطات المفرغة أو من البلاطات مسبقة الصب.

 

 

 

وكان هذا النوع من الإنشاء هو السائد قبل ظهور الخرسانة المسلحة وأنتشار استعمالها ، وفى المبانى القديمة كانت الأسقف اغلبها خشبية ترتكز على عروق خشبية او كمرات من الصلب ثم فى فترة لاحقة استخدمت الخرسانة المسلحة ، وفى كل الاحوال تنتقل الأحمال الميتة والحية من الأسقف إلى الحوائط التى ترتكز عليها ، والتي تنقلها بدورها بالإضافة إلى وزنها الذاتي إلى الحوائط التي اسفلها من طابق الى طابق نزولا , وحتى تصل الأحمال إلى الأساس المستمر تحت الحوائط ، والذي يقوم بتوزيع الأحمال على طبقة التربة الصالحة للتأسيس.

 

ومع مرور الزمن والسنين واختلاف الأزمان تتطور مواد البناء ويتطور احدث اساليب العمل وإبهار الجميع بكل ماهو جديد في عالم البناء والمقاولات العامة والتشييد وتختلف بعض المقاييس والمعايير الشامله لهذه البناءات من ابتكارات واختراعات فهو عالم يمتلك كل يوم ماهو جديد من الإنبهارات التي تدهش العالم بكل ماهو جديد

 

 

مقاولات عامة بجدة

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة تعقيم المنازل فى دبى

شركة كشف تسربات المياه بحي الدواسر

شركة تنظيف مسابح بجدة